ازدواج در امارات

ازدواج در امارات هم بر اساس قوانین مربوطه صورت می گیرد و چون مخاطبین ما در این وبسایت ایرانیانی هستند که قصد ازدواج در امارات را دارند بایستی ضمن اطلاع کامل دراینخصوص اقدام کنند. اگر شخصی خواستار ازدواج در اماراتاست بایستی با داشتن شروط و البته رعایت ملیه مقررات قانونی این نوع از دواج را با تعیین مهریه در محاکم امارات به ثبت برساند و خطبه ازدواج هم توسط عاقد شرعی اجرا میگردد. با ثبت رسمی ازدواج طرفین از کلیه حقوق قانونی که برای ازدواج مقرر است برخوردار می شوند. اگر ایرانی با خارجی ازدواج می کند می باید نسبت به ثبت رسمی ان در مراجع ذیصلاح اقدام کند تا بعدا در صورت لزوم بتواند از حمایتت قانونی برخوردار شود.مشاهده میگردد بعضی از اشخاص بدلیل اخذ اقامت امارات مبادرت به ازدواج با اشخاص خارجی در امارات می نمایند. اینگونه اشخاص باید در تعیین شروط قانونی دقت لازم را معمول دارند تا در صورت وقوع مشکل بتوانند از آن بهره ببرند، چرا که وقتی علقه رسمی ازدواج بین دو نفر صورت گرفت ، آنها قانونا زن و شوهر محسوب می شوند. در زیل مقررات مربوطه با ازدواج در امارات را ملاحظه بفرمایید.

إجراءات زواج المسلمين وغير المسلمين في دبي
يعتبر الزواج، بمقتضى القانون الشرعي المطبق في دولة الإمارات، المظلة المعتمدة لإقامة علاقة بين الرجل والمرأة وإنجاب الأطفال. وبناءً عليه، يحظر أن يعيش رجل غير متزوج مع امرأة أو أن يتقاسما مكاناً مغلقاً. ووفقاً للمادة ۳۶۵ من قانون العقوبات في دولة الإمارات، يمكن أن تشمل العقوبة السجن والترحيل.

والزواج في الإسلام هو عقد قانوني بين رجل وامرأة يهدف إلى حماية حقوق هذين الزوجين وأطفالهما. ويجب تسجيل عقد الزواج في المحكمة الشرعية في دولة الإمارات التي تكفل أن يلبي الزواج المتطلبات القانونية. أما بالنسبة لحالات زواج غير المسلمين فيجب على الزوجين الاتصال بكنيستهما أو سفارتهما واتباع قوانين الزواج المطبقة هناك.

لإتمام الزواج في محاكم دبي وفق الشريعة الإسلامية، يتعين استيفاء الشروط الآتية:

۱ (تسجيل طلب عقد الزواج) إلكترونياً على موقع محاكم دبي.. ليعقب ذلك تسلّم المرسل رقماً مرجعياً على إيميله لمراجعة المحاكم بتاريخ محدد، والمباشرة فوراً بالإجراءات اللازمة لإتمام العقد.
۲ يجب أن يكون لدى أحد طرفي عقد الزواج على الأقل (الزوج أو الزوجة أو ولي الزوجة) تأشيرة عمل أو إقامة في دبي. وعلى كلٍ من الزوجين إحضار هويته الشخصية وجواز سفره لإثبات هويته ووضعه المتعلق بالتأشيرة.
۳ يجب ألا يتجاوز عمر أحد الزوجين ضعف عمر الآخر. وفي حال كان عمر أحد الزوجين أقل من ۱۸ عاماً فيجب الحصول على موافقة رئيس محكمة الأحوال الشخصية.
۴ على الزوجين تقديم شهادة طبية قبل الزواج صادرة عن مستشفى حكومي/ عيادة حكومية تتيح التحقق من عدم وجود أمراض مثل الثلاسيميا أو الإيدز.
۵ على كلا الزوجين الحضور مع والد العروس واثنين من الشهود المسلمين الذكور. ويجب أن يرتدي الزوجان ملابس مناسبة، كما على الزوجة أن ترتدي ملابس محتشمة مع مراعاة عدم إظهار أي جزء من جسدها إلا ما تقتضيه الضرورة. وفي حال لم يكن والد العروس على قيد الحياة يتعين إبراز شهادة الوفاة، ويُطلب حضور أقرب كفيل ذكر (ابن بالغ، أو الأخ، أو العم، أو ابن العم، أو ابن الأخ/ الأخت).. فإن كان والد العروس على قيد الحياة لكنه غير قادر على الحضور شخصياً فيمكنه أن يفوّض وصياً بالوكالة (على دين والد العروس) لاستكمال إجراءات الزواج من خلال وكالة معتمدة رسمياً
۶ يتراوح رسم عقد الزواج في محاكم دبي ما بين ۶۰ درهماً و۵۰۰ درهم؛ تبعاً للإجراءات. ويقوم المأذونون المعتمدون في محاكم دبي بتحديد قيمة هذا الرسم.
إلى جانب الشروط المبينة أعلاه، هناك شروط خاصة أخرى بالنسبة للمسلمين الجدد والأرامل.. ولحالة زواج المواطنات من وافدين.

على المسلمات الجدد تقديم شهادة اعتناق الإسلام إلى جانب شهادات من أي مركز إسلامي معتمد من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف. أما المطلقات فيجب عليهن تقديم شهادة رسمية/ حكم بالطلاق.. فيما يتعين على الأرمل، ذكراً أو أنثى، تقديم شهادة وفاة شريك حياته المتوفى.

كافة الشهادات غير الصادرة في دولة الإمارات يجب أن تترجم ترجمة قانونية إلى اللغة العربية؛ وهو أمر ينسحب على الوكالات والشهادات الأخرى الصادرة في بلد غير دولة الإمارات؛ إذ يجب أن تترجم بصورة قانونية وأن تعتمد من وزارة خارجية ذلك البلد ومن سفارة دولة الإمارات في ذلك البلد، كما من وزارتي الخارجية والعدل في دولة الإمارات.

وقد خصّصت محاكم دبي أكثر من ۲۰ مأذوناً لإجراء مراسم الزواج وتنظيم عقوده والتحقق من كافة الوثائق المتعلقة به.. وفي نهاية مراسم الزواج، يمكنك استخدام “كوشة” مزيّنة للعروسين في قاعة عقد القران في محاكم دبي، والتقاط بعض الصور لتوثيق هذا اليوم الخاص قبل التوجه إلى حفل الزفاف.